الأرض تنجو من كارثة محققة بسبب انفجار مغناطيسي على الشمس ــ الحصاد نيوز

اليوم : الأربعاء 21 اغسطس 2019
رئيس مجلس الادارة : ايمان عاطف
رئيس التحرير: اندرو رزق

الأرض تنجو من كارثة محققة بسبب انفجار مغناطيسي على الشمس ــ الحصاد نيوز
عدد المشاهدات : 254
2019-08-21 02:08:21

الأرض تنجو من كارثة محققة بسبب انفجار مغناطيسي على الشمس ــ الحصاد نيوز

 

في ظاهرة فيزيائية جديدة، رصد علماء انفجار مغناطيسي كبير على سطح الشمس، وحذّرت مواقع علمية من أضرار انفجار مغناطيسي على الأرض، لتوقعهم أنّ ينتج عنه أضرار كبيرة على كوكبنا، كون الرياح الشمسية الناتجة عن الانفجار ستسبب اضطرابات في مجال الأرض المغناطيسي، وبالتالي أضرار كبيرة على جميع التقنيات، لكنها لم تصب على الأرض مباشرة.

تقول ديفا أوبيروا، قائد الفريق الذي رصد الانفجار الأخير، إنّ "الشمس مصدر إشعاعي خطير يجب دراسته"، وذكرت دراسة منشورة في مجلة الفيزياء الفلكية، أنّ انبعاثات الشمس تتغير خلال ثانية وتكون مختلفة للغاية، بحسب "سكاي نيوز عربية".

ويحدث على سطح الشمس أقوى الانفجارات في النظام الشمسي، ما ينتج عنه انقطاع الكهرباء، وتدمير الأقمار الصناعية، وخلل في أنظمة تحديد المواقع وغيرها، ما يجعل دراسة هذه الانفجارات مهمة لفهم وتنبؤ الطقس الفضائي.

وبالتزامن مع تلك الظاهرة، التقط العلماء صورا إشعاعية للشمس، ما يمثل تقدما علميا يساعد في التنبؤ بالطقس الفضائي وتأثيراته المحتملة على الأرض، الذي يعد أحد فروع فيزياء الفضاء وعلم الملاحة الجوية المرتبط بالظروف الزمنية المتغيرة داخل النظام الشمسي، بما في ذلك الرياح الشمسية، والفضاء المحيط بالأرض، والظروف في الغلاف المغناطيسي والغلاف الأيوني والغلاف الحراري.

وتعد الشمس أكثر الأجرام السماوية التي حظيت بدراسة من قبل العلماء منذ عقود، في محاولة منهم لحل ألغازها مثل دراسة انفجار "الانبعاث الكتلي الإكليلي" الذي قد يؤثر على الأرض، وفي الوقت الحالي يقود فريق من العلماء الهنود في المركز الوطني للفيزياء الفلكية الإشعاعية في مدينة بيون بولاية ماهاراشترا مجموعة دولية من الباحثين لفهم بعض هذه الألغاز.


موضوعات ذات صلة
تعليقات القراء من خلال فيس بوك
تابعنا على الفيس بوك
آخر الاخبار
جو