نائب مدير معهد القلب << المريض أمانة ومهنتنا رسالة >> نجحت المبادرة من انتهاء قوائم الانتظار << حوار >> ـ الحصاد نيوز

اليوم : الأربعاء 24 إبريل 2019
رئيس مجلس الادارة : ايمان عاطف
رئيس التحرير: اندرو رزق

نائب مدير معهد القلب << المريض أمانة ومهنتنا رسالة >> نجحت المبادرة من انتهاء قوائم الانتظار << حوار >> ـ الحصاد نيوز
عدد المشاهدات : 50
2019-04-21 11:31:02

نائب مدير معهد القلب << المريض أمانة ومهنتنا رسالة >> نجحت المبادرة من انتهاء قوائم الانتظار  << حوار >> ـ الحصاد نيوز

كتب:رنا شعبان

يعد معهد القلب القومي من أكبر الصروح الطبية التي تستقبل مرضى القلب من جميع أنحاء الجمهورية، حيث يعد أقدم بيت لعلاج القلب على مستوى الشرق الأوسط، يقوم باستقبال كافة الحالات الحرجة من جلطات، ضيق صمامات القلب، تصلب شرايين ودعامات، حيث يوفد إليه يوميًا آلاف المرضى لتلقي الخدمات الطبية والعلاجية ويفتح لهم المعهد أبوابه على مصراعية، وفي هذا الصدد تجري الجريدة حوارًا مع الأستاذ الدكتور "يسري كامل" نائب مدير معهد القلب القومي.

-نود أن نتعرف على تاريخ معهد القلب القومي وسير العمل بالمعهد؟

يعد معهد القلب القومي بيت القلب في مصر، حيث أنشئ عام 1966 في عهد الأستاذ الدكتور "حسونة السبع" وكان اسمه معهد جراحات القلب والصدر ثم تغير اسمه فأصبح "معهد القلب القومي" فهو أقدم مكان لعلاج أمراض القلب في الشرق الأوسط ، حيث نقدم خدمات متعددة من عيادات خارجية يتردد عليها حالي 1000 حالة في اليوم.

-كم عدد الحالات التي يستقبلها المعهد يوميًا؟

يستقبل المعهد بقسم الطوارئ حوالي 400 حالة أو أكثر، إذ أن الاستقبال يعمل على مدار الساعة، بالإضافة إلى العيادات الخارجية التي تستقبل من 1000 إلى 1200 حالة يوميًا، فضلاً عن عيادة الموجات الصوتية التي تستقبل حوالي 300 حالة في اليوم.

-ما هي أقسام المعهد وماذا عن الحالات التي تستقبلها يوميًا؟

قسم الموجات الصوتية على القلب فنقوم بإجراء من 200 حتى 300 حالة يوميًا، موجات صوتية عبر المرئ "المنظار"، الموجات الصوتية بالمجهود الدوائي، وهناك أيضًا أقسام القلب الغير نافذة مثل المسح الذري، الموجات الصوتية، المجهود الدوائي، الآشعة المقطعية على الشرايين التاجية، وكذلك الرنين المغناطيسي.

ويعد أيضًا قسم القسطرة وجراحة القلب من الأقسام الأكثر أهمية التي تقدم الخدمات العلاجية للمريض، أما عن جراحة القلب فنجري من 10 حتى 14 جراحة يوميًا، بالإضافة لكل ما يطرأ في حالات الطوارئ التي تحتاج للتدخل الجراحي الفوري.

وبالنسبة لقسم القسطرة فيتكون من 7 غرف للقسطرة بالإضافة لغرفتين قسطرة بمعهد القلب الجديد بجوار مطار إمبابة، ويقدم هذا القسم خدمة مميزة للمرضى لي فقط لإجراء القسطرة، بل يقوم بإجراء من 80 حتى 100 حالة يوميًا ما بين قسطرة، توسيع وتركيب دعامات، تركيب منظمات ضربات القلب، تركيب أجزة لحالات الأطفال الذين يعانون من وجود ثقب بين الأذينين بالقلب.

-ما الخدمات العلاجية الأخرى التي تميز بها معهد القلب مؤخرًا؟
يتميز معهد القلب في الآونة الأخيرة بوحدة الحالات الطارئة التي تعاني من جلطة بالقلب، حيث أن أي مريض يأتي لطوارئ يعاني من جلطة حادة للقلب يتوجه مباشرة لقسم القسطرة للتدخل الطبي لتوسيع الشريان وتركيب الدعامات مجانًا، وذلك بدلاً عما سابقًا كنا نعطي المريض مذيبات الجلطة فقط حتى تتحسن حالته.

-ماذا عن التكاليف المالية التي يتكبدها المريض لتلقي الخدمات العلاجية بالمعهد؟

لا يتكلف المريض أية مصاريف، حيث تدعمنا وزارة الصحة لتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى، حيث أن الدعامات الدوائية أصبحث الأحدث من نوعها على مستوى العالم، كما تركت لنا وزارة الصحة تقرير ما إذ كانت الحالات القادمة بالطوارئ هل تتلقى الخدمات العلاجية أم تنتظر لحين صدور قرار العلاج على نفقة الدولة.

-ما هي آليات القضاء على قوائم الانتظار بالمعهد كما وجهت القيادة السياسية؟

يقوم المعهد بالتواصل يوميًا مع القائمين على القضاء على قوائم الانتظار بوزارة الصحة ويتابع بتقرير يومي عدد الحالات التي تم التعامل معها وإجراء العمليات الجراحية المطلوبة لها، فمثلا كنا قد سجلنا 96 حالة تم الانتهاء منها كانت من ضمن قوائم الانتظار بالمعهد منذ أشهر عدة، يوم آخر حوالي 102 حالة، إذ أن هذا العدد يفوق طاقة المعهد من ناحية الأطباء والمعهد ككل.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏


موضوعات ذات صلة
تعليقات القراء من خلال فيس بوك