التعرف على تاريخ عمان من خلال زيارتنا لمتحف بيت البرندة بمسقط الجزء الثاني ـ الحصاد نيوز

اليوم : الأحد 21 يوليو 2019
رئيس مجلس الادارة : ايمان عاطف
رئيس التحرير: اندرو رزق

التعرف على تاريخ عمان من خلال زيارتنا لمتحف بيت البرندة بمسقط الجزء الثاني ـ الحصاد نيوز
عدد المشاهدات : 151
2019-07-21 07:19:10

التعرف على تاريخ عمان من خلال زيارتنا لمتحف بيت البرندة بمسقط  الجزء الثاني ـ الحصاد نيوز

كتب رفيق بالرزاقة/عمان

اطلعنا من خلال زيارتنا لمتحف بيت البرندة بمسقط على أهم مميزات التاريخ الحضاري لسلطنة عمان الحبيبة من خلال ما شاهدناه بالمصادر و الخرائط و المقالات و ما شاهدناه في الأشرطة الوثائقية و ما سمعناه من طرف الدليل السياحي، و هذه أهم محطات تاريخ مسقط و عمان :

-1- مسقط من القرن الأول الميلادي الى 1744 م :
تبين الخرائط و المصادر القديمة أن مسقط عرفت الأمجاد مثل ما عرفت ويلات الغصب و الاحتلال، كما تبين هذه المصادر أن مسقط كانت قادرة في كل مرة على النهوض من كبوتها و الانخراط في التاريخ من جديد

-2- الصراعات العمانية الرومانية: عمد الإمبراطور الروماني ترخان إلى تجهيز حملة عسكرية سنة 116م ، لإحكام السيطرة على الطرق الملاحية في المحيط الهندي غير أن حملته باءت بالفشل بعد تصدي السفن العمانية لها.

-3 إسلام أهل عمان: في سنة 630 م، أرسل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم رسالة إلى ملكي عمان عبد و جيفر ابني الجلندى يدعوهما فيها إلى الدخول في الدين الحنيف. أسلم أهل عمان طوعا و حسن إسلامهم ليبدأ بذلك تاريخهم الحافل بنشر الإسلام في البلاد العربية و أفريقيا، إلا أن العمانيين الذين تأثروا سلبا بالفتنة الكبرى فلوحقوا في العراق بعد إعتناق المذهب الأباضي و رفض الحكم الأموي، و قد عمل الحجاج بن يوسف الثقفي (ت. 714م) على إلحاق عمان بالدولة الأموية، فهاجمها في ثلاث مناسبات و عين عليها ولاة أمويين، إلا أن العمانيين تمكنوا من طردهم و أسسوا دولة الإمامة الأولى (الأباضية) في نهاية القرن الثامن الميلادي.

-4- الإحتلال البرتغالي: في سنة 1507م، احتل البرتغاليون مسقط فأحرقوها و روعوا أهلها و تمركزوا فيها لحوالي 140 سنة، و بعد قيام دولة اليعاربة في سنة 1624م، حارب العمانيون البرتغاليين إلى أن تمكنوا من إجلائهم عن مسقط في عام 165 م.


موضوعات ذات صلة
تعليقات القراء من خلال فيس بوك