معلومات قضائية بحث الاعتقال والمعتقل ــ الحصاد نيوز

اليوم : الأربعاء 14 نوفمبر 2018
رئيس مجلس الادارة : ايمان عاطف
رئيس التحرير: اندرو رزق

معلومات قضائية بحث الاعتقال والمعتقل ــ الحصاد نيوز
عدد المشاهدات : 18
2018-11-13 03:11:23

بقلم اللواء سعيد حجازى 
معلومات قضائية
بحث 
الاعتقال والمعتقل 
المعتقل سجن، مكان يوضع فيه من يراد سلب حريته المعتقل سجين، شخص حُرِمَ حريتَه ضد إرادته
الاعتقال تقيد الناس من حريتهم، عادة فيما يتعلق بالتحقيق أو الوقاية من الجريمة، وبالتالي احتجاز الشخص المعتقل في إجراء كجزء من نظام العدالة الجنائية.
الاعتقال هو القبض على شخص ما وتفتيشه وتقيد حريته دون التقيد بقانون الاجراءات الجنائيه الذى ينظم اجراءات القبض على الافراد وتفتيشهم وحبسهم احتياطيا ويصدر امر القبض من رئيس الجمهوريه او من يقوم مقامه سواء وزير الداخليه او مباحث امن الدولة ويتم الاعتقال وفقا لقانون استثنائى وهو حالة الطوارىء والاعتقال قد يكون سياسى وقد يكون جنائى والمعيار هو وجود خطورة من المعتقل تهدد الامن او النظام العام للدولة وكان يتم التظلم من قرار الاعتقال امام محكمة امن الدولة يتم القيام به استنادا إلى أمر إداري فقط، بدون حسم قضائي، وبدون لائحة اتهام وبدون محاكمة.
طبقا للقانون الدولي، فإن مثل هذا الاعتقال يمكن أن يكون قانونيا في ظروف معينة الوسيلة، فقد وضع القانون الدولي قيودا صارمة بخصوص تطبيقه. طبقا للقانون الدولي، يمكن اعتقال أشخاص في الاعتقال الإداري فقط في الحالات الاستثنائية جدا، كوسيلة أخيرة تهدف إلى منع خطر لا يمكن احباطه بوسائل أقل مسا.
ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أقرته الأمم المتحدة على الحظر المطلق للتقييد التعسفي لحريات الأفراد في المادة التاسعة تحت نص "لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً.


موضوعات ذات صلة
تعليقات القراء من خلال فيس بوك