عاجل | إلغاء وزارة قطاع الأعمال ونقل الشركات لـ صندوق مصر السيادي ــ الحصاد نيوز

اليوم : الخميس 24 مايو 2018
رئيس مجلس الادارة : ايمان عاطف
رئيس التحرير: اندرو رزق

عاجل | إلغاء وزارة قطاع الأعمال ونقل الشركات لـ صندوق مصر السيادي ــ الحصاد نيوز
عدد المشاهدات : 185
2018-05-23 15:07:47

عاجل | إلغاء وزارة قطاع الأعمال ونقل الشركات لـ صندوق مصر السيادي ــ الحصاد نيوز

كشفت مصادر مطلعة، عن أن هناك توجها حكوميا لإلغاء وزارة قطاع الأعمال العام، وتحويل الشركات القابضة الثمانية، بشركاتها الـ١٢١ التابعة للوزارة، ويضاف عليها الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين بشركاتها الـ٢٣ لتصبح ٩ شركات قابضة، بعدد ١٤٤ شركة تابعة، تعمل بقانون رقم ٢٠٣ لسنة ١٩٩١، لتقع تحت إدارة «صندوق مصر السيادي» الذي وافق مجلس الوزراء مؤخرا على إنشائه بهدف استغلال أصول الدولة بشكل أمثل. 

وأشارت المصادر التي رفضت ذكر اسمها، إلي أن موارد الصندوق، التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء من الممكن أن تكون من حصيلة بيع الأراضي وطرح شركات قطاع الأعمال العام فى البورصة، مؤكدا أن أي دولة يوجد بها صندوق لإدارة أصولها بشكل احترافى من جانب المتخصصين، كما أن الصندوق من الممكن أن يجمع معظم الأصول المملوكة للدولة وليس فقط شركات قطاع الأعمال العام. 

وأضاف المصدر، أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أعلنت إلي أن رأسمال الصندوق المرخص به ٢٠٠ مليار جنيه، ورأسماله المصدر ٥ مليارات، بالمشاركة مع الصناديق العربية المماثلة والمختلفة.

وأوضح المصدر، أن خطة الدولة تستهدف الاستفادة من أصول الشركات التابعة للوزارة والتي يصل حجم أصولها غير المستغلة إلي مليارات الجنيهات بوضع خطة لتطوير الشركات المملوكة للدولة، كما أكد المصدر أن هذه الخطوات تستلزم تغيير قانون ٢٠٣ لتنتقل تبعية إدارة الشركات للصندوق. 


موضوعات ذات صلة
تعليقات القراء من خلال فيس بوك