مفاجأة قد تقلب الموازين وتعصف بصفقة الرافال الفرنسية للجيش المصري ــ الحصاد نيوز

اليوم : الاثنين 25 يونيو 2018
رئيس مجلس الادارة : ايمان عاطف
رئيس التحرير: اندرو رزق

مفاجأة قد تقلب الموازين وتعصف بصفقة الرافال الفرنسية للجيش المصري ــ الحصاد نيوز
عدد المشاهدات : 4747
2018-06-24 23:40:51

مفاجأة قد تقلب الموازين وتعصف بصفقة الرافال الفرنسية للجيش المصري ــ الحصاد نيوز

أكد رئيس شركة داسو الفرنسية للطيران، إريك ترابيه أنه يتعين على الحكومة الفرنسية أن تطلب تصريحًا من الولايات المتحدة قبل بيع صواريخ "سكالب" الفرنسية ذات المكونات الأمريكية إلى مصر.

وفي وقت سابق، قالت تقارير إعلامية فرنسية إن الولايات المتحدة الأمريكية تعوق المفاوضات المتعلقة ببيع 12 مقاتلة "رافال" إلى مصر، حيث ترفض واشنطن تصدير صواريخ الكروز "SCALP EG" إلى فرنسا لتسليح الطائرات المصرية بها.

ونقل موقع "ديفينس نيوز" الأمريكي عن ترابيه: "هذا أمر شديد الحساسية". "هذا عقد من حكومة إلى حكومة. إذا كانت هناك تراخيص، فإن الأمر متروك للحكومة بالنسبة للمكون والحكومة المصنعة للطائرة".

ووأضاف ترابيه أنه يأمل ألا يؤدي الحظر الأمريكي على تصدير الأجزاء الخاصة بصاروخ الكروز "SCALP EG" لفرنسا إلى إعاقة صفقة الرافال الجديدة إلى مصر أو إلى تأخيرها.

وامتنعت وزارة الدفاع الفرنسية و شركة "MBDA" المنتجة للصاروخ للمكونات الأمريكية عن التعليق.

ووفقًا لـ"ديفينس نيوز"، علق مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية: "كمسألة سياسة، نحن لا نعلق على التبادلات الدبلوماسية الخاصة، ونحن مقيدين بموجب القانون الفيدرالي بالتعليق على القضايا المتعلقة بحالات منح تراخيص التصدير الدفاعية".

وكانت شركة "داسو" الفرنسية كشفت عن حجم مبيعاتها، أمس الجمعة، حيث نشرت عبر موقعها الاليكتروني تقريرها السنوي وخططها للعام الجاري.

ووصل مصر 14 طائرة رافال من إجمالي الصفقة المتعاقد عليها، التى تصل إلى 24 مقاتلة من نفس الجيل، بعد إتمام الصفقة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي فرانسوا أولاند في القاهرة، شهر فبراير عام 2015 بقصر الاتحادية، لتتسلم الدفعة الرابعة في يوليو الماضي.

وأفادت مصادر فرنسية أن مصر تطلع إلى شراء 12 مقاتلة إضافية من مقاتلات الرافال، وكانت بالفعل بدأت المفاوضات منذ أواخر ربيع 2016، بين شركة داسو للطيران والجيش المصري.


موضوعات ذات صلة
تعليقات القراء من خلال فيس بوك