الري بمياه الصرف الصحي بمشتول السوق له اخطار صحية وخيمة -الحصاد نيوز

اليوم : الأحد 09 ديسمبر 2018
رئيس مجلس الادارة : ايمان عاطف
رئيس التحرير: اندرو رزق

الري بمياه الصرف الصحي بمشتول السوق له اخطار صحية وخيمة -الحصاد نيوز
عدد المشاهدات : 194
2018-12-09 20:59:38

الري بمياه الصرف الصحي بمشتول السوق له اخطار صحية وخيمة -الحصاد نيوز

تقرير/عبدالحميد شومان
اعتاد المزارعين هنا في قرية الصحافة التابعة لمركز مشتول السوق لكي يواجهون كارثة النقص في مياه الري بكوارث بيئية وصحية وانسانية اكبروهي تحويل مسار مياه الصرف الصحي لكي يروون حقولهم المزروعة بالخضروات والمزروعات حسب المواسم.. مساحات شاسعة هناك وعلي مرئي ومسمع من الجميع وذعلم بها التنفيذيين والتشريعيين لكي لا يلقي احد اللوم ويقول لا اعلم
.
ولكي لا نلقي اللوم علي المزارع فما الدافع الذي يجعله يروي بمياه الصرف الصحي الا اذا كان هناك معاناه بسبب شح المياه البحري الخاصة بري الزراعة في منطقته.

وقال احد المزارعين لا يوجد اي ماء لري زراعتنا وبدون المياه سوف تموت نباتاتنا، وسنضطر إلى التسول. لا يمكن أن تكون هناك أيه زراعة دون ماء". وهذا المزارع ليس وحده من يقوم بذلك، بل يفعل مزارعون آخرون في قرية الصحافة والمنير الشيء نفسه. .. ولكي لا القي اللوم علي اهل الصحافة او المنير بمركز مشتول السوق بمحافظة الشرقية فقط هم من يفعلون... انما هي متطقه فما بالكم مثلا بكفر صقر ايضا بالشرقيةوايضا القورين... وغيرها

وينتهي الحال بالخضروات والفاكهة التي تعتمد على مياه الصرف الصحي في أسواق بعيدة مثل القاهرة وأخرى قريبة أمر خطير للغاية كما يقول خبراء الصحة.

المخاطر الصحية

وأفاد محمود عمرو الخبير في علم السموم أن "مياه الصرف الصحي غير المعالجة مليئة بالمواد الضارة، واستخدامها في ري الخضروات والفواكه قد يتسبب في مخاطر صحية وخيمة".

وقد وجدت دراسة أجرتها وزارة الدولة لشؤون البيئة في 2009 على الممرات المائية والقنوات في دلتا النيل، أن تركيزات المواد الضارة في هذه المجاري المائية والترع تجاوزت الحدود المسموح بها.

ووفقاً لخبراء طبيين، قد تكون هناك صلة بين ارتفاع عدد حالات الفشل الكلوي وسرطان الكبد وأمراض الجهاز التنفسي في مصر واستخدام مياه غير نظيفة لري الخضروات ومزارع الفاكهة..

وقال خبير البيئي في جامعة حلوان أنه يمكن تكييف مياه الصرف الصحي للاستخدام الزراعي في حال عولجت بالشكل الصحيح.مصيفا أن "المشكلة هي أن معالجة مياه الصرف الصحي لهذا الغرض أمر مكلف للغاية".

وفي الوقت نفسه، يرفض المزارعين الحديث عن خطورة استخدام مياه الصرف الصحي غير المعالجة حيث عبرو ً بأن المسؤلين وغيرهم من الأشخاص يحبون التحدث فقط ولا لهم اي فايدة. فماذا يمكن لأناس مثلنا أن يفعلوا عندما تكون المياه النظيفة مجرد حلم؟" نموت احنا وعيالنا وبهايمنا لمؤخذة..

الموضوع ليس هين الدولة تدعم الدواء وغياب الرقابة ظاهرة كارثية .. لماذا لا تتحرك المحافطة لحل مشاكل المزارعين واين نواب الشعب من الحلول... فقبل ان اقول العقاب الرادع لابد ان اوفر حلول


موضوعات ذات صلة
تعليقات القراء من خلال فيس بوك